السمنة مرتبطة بالإصابة بالسرطان

السمنة مرتبطة بالإصابة بالسرطان
وفقاً لفريق من الباحثين فإن الحفاظ على وزنك المثالي سيقلل خطر إصابتك بثمانية أنواع من السرطان وهي سرطان المعدة، الكبد، المرارة، البنكرياس، المبيض، الغدة الدرقية، إحدى أنواع سرطان الدماغ و إحدى أنواع سرطان الدم.

اعتمد البحث على نتائج دراسة مرجعية سابقة أجرتها الوكالة العالمية لأبحاث السرطان وهي جزء من منظمة الصحة العامة. أوجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتجنبون زيادة الوزن قد يقللون احتمالية إصابتهم بخمسة أنواع من السرطان مثل سرطان القولون، المرئ، الكلى، الثدي و الرحم.

قال الدكتور جراهام كولديتز و هو رئيس فريق الوكالة البحثي: ” نستنتج من البحث أن السمنة تسبب السرطان وبالتالي فإن إحدى طرق الوقاية من السرطان هي بتجنب السمنة”.

أما الدكتور كليفورد هيوديس من الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان السريرية تفاعل مع النتائج بحذر مؤكداً على أن دليل السبب و النتيجة لم يُثبت. كما أضاف أنه ما زال مبكراً استنتاج أن السمنة هي مسبب السرطان لكل شخص و أضاف قائلاً: “كل ما نستطيع قوله أن هنالك رابطاً بين السمنة و زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأورام الشائعة”.

أشار الباحثون إلى البيانات التي تم جمعها في عامي 2013 و 2014 و التي بينت أن 640 مليون بالغ و 110 مليون طفل مصابين بالسمنة حول العالم. أضاف الباحثون أن الوزن الزائد (بغض النظر إن كان وزناً زائداً أو سمنة) هو في الحقيقة إحدى أسباب الوفاة لعدة أسباب.

شملت الدراسة المرجعية 1000 دراسة أجريت حول العالم و شاملة كلاً من الرجال و النساء.

شملت بعض الدراسات الوزن الزائد على شكل مؤشر كتلة الجسم و هو مؤشر معياري لوزن الجسم و يقوم بتصنيف السمنة إن كان المؤشر 30 أو أكثر و زيادة الوزن إن كان المؤشر 25-29.9. في حين شملت دراسات أخرى مقياس الوزن على قياسات محيط الخصر.

بالإضافة إلى أنواع السرطان الثمانية استنتج الباحثون أيضاً أن “عدم وجود زيادة في دهون الجسم يقلل خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطان و قد يكون ذلك عن طريق السيطرة على انتاج الهرمونات و الالتهابات. على كل حال، عدم وجود بيانات معتمدة جعلت من المستحيل رسم المزيد من الروابط بين زيادة الوزن و الإصابة بأنواع أخرى من السرطان.

كما منع عدم وجود دراسات على البشر في الدراسات التي اعتمدت كولديتز و زملائه من تحديد إن كان التخلص من زيادة الوزن أو السمنة يقلل خطر الإصابة بالسرطان. إلا أن الباحثون بيّنوا أن عدد الدراسات على الحيوانات بينت أن فقدان الوزن قد يعمل على الوقاية من السرطان.

أضاف كولديتز قائلاً: “النصيحة الأفضل هي أولاً تجنب زيادة الوزن و اخسر الوزن الزائد فهذا سيقلل خطر الإصابة بالسكري، أمراض القلب و السكتة الدماغية بالإضافة إلى السرطان إذن هنالك العديد من الأسباب التي تدفعك لفقدان الوزن الزائد وتناول الطعام المتوازن و ممارسة الرياضة.


المصدر
sehhaty.net

2020-09-28